Logo 2 Image




معالي السيدة خلود السقاف

 

الاسم : خلود محمد هاشم السقاف

مكان وتاريخ الولادة : عمّان 11-05-1968

الوظيفة الحالية: وزير الاستثمار

تحمل السيدة خلود محمد السقاف شهادة الماجستير في الاقتصاد ولديها خبرة أكثر من 25 عاما في مجال الأعمال المصرفية والمالية والرقابة المالية، وتشغل حاليا منصب وزير الاستثمار.

بدأت السيدة السقاف مسيرتها المهنية عام 1993 في دائرة الابحاث والتطوير في شركة مناجم الفوسفات الاردنية حيث استمرت فيها لمدة أربع سنوات. ثم انتقلت إلى البنك المركزي الاردني حيث تقلدت عدة مناصب خلال الفترات 1993 - 2004 و 2006 -2012 من ضمنها المدير التنفيذي لدائرة الرقابة المصرفية ونائب محافظ البنك المركزي الأردني، لتكون بذلك أول امرأة عربية تشغل هذا المنصب. تتمتع السيدة السقاف بخلفية قوية في مجال حوكمة الشركات والرقابة الداخلية والخدمات المصرفية السليمة، وقد قامت في هذا المجال بإعداد إرشادات حوكمة الشركات، ودليل مجلس إدارة حوكمة الشركات  لعام 2004، بالاضافة إلى تعليمات أنظمة الرقابة الداخلية للبنوك العاملة في الاردن.

اكتسبت السيدة السقاف خبرة جيدة في مجال التأمين حيث شغلت منصب مدير دائرة الابحاث في هيئة التأمين الأردنية خلال الفترة 2004-2006. وقد انضمت السيدة السقاف إلى اسرة البنك العربي في عام 2012 نائبا للرئيس التنفيذي / مدير منطقة الأردن وفلسطين، ثم تم تعيينها في منصب نائب الرئيس التنفيذي رئيس إدارة المخاطر لمجموعة البنك العربي في نهاية عام 2013 وذلك حتى شهر10/2018 ، إلى أن تقلدت منصب رئيس صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلال الفترة 10/2018-10/2022.

شغلت السيدة السقاف عضوية العديد من مجالس ادارات المؤسسات والشركات المالية، فقد شغلت منصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك المركزي الاردني، ورئيس مجلس ادارة الشركة الاردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري، وعضوية مجلس ادارة كل من مؤسسة الضمان الاجتماعي، هيئة التأمين، الشركة العربية الوطنية للتأجير، اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب وغسل الاموال.

كما شغلت منصب نائب رئيس مجلس إدارة أول شركة أردنية للمعلومات الائتمانية، وعضوية كل من شركة إثمار للتمويل الاصغر الاسلامي، ومركز تطوير الاعمال، ورئيسة ملتقى النساء العالمي - فرع الأردن خلال الفترة 2018-2021، ورئيس مجلس استثمار صندوق أموال الضمان الاجتماعي، ومجلس ادارة الخطوط الجوية الملكية الأردنية ومجلس امناء مركز الدراسات الاستراتيجية ومجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب. كما تشغل حالياً عضوية مجلس إدارة الاتحاد العالمي للمصرفيين العرب ، بالإضافة إلى رئيس هيئة تمكين المرأة العربية المنبثقة عن الاتحاد العالمي للمصرفيين العرب.