عن رئاسة الوزراء

أهلاً بِكم في الصّفحة الرسميّة لرئاسة الوزراء بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيثُ تُناط السُّلطة التنفيذيَّة بالملك، ويتولَّاها بواسطةِ وزرائه وفق أحكام الدّستور. يُؤلَّف مجلسُ الوزراء من رئيس الوزراء رئيساً، ومن عدد من الوزراء حسب الحاجة والمصلحة العامَّة، ويتولَّى مجلسُ الوزراء مسؤوليّة إدارة جميع شؤون الدَّولة، ويكون مجلسُ الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النوَّاب مسؤوليَّة مشترَكة عن السّياسة العامّة للدّولة.

القائمة الرئيسية

عن دولة رئيس الوزراء

رئيس الوزراء يدشن المسار الأول للباص للسريع

  2021-07-28

 

عمان-(بترا)- دشن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أمس الثلاثاء، التشغيل التجريبي للمسار الأول لمشروع الباص السريع التردد ايذانًا بإنجاز هذا المشروع الحيوي للنقل العام في العاصمة عمان.
واستمع رئيس الوزراء إلى ايجاز من رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة، حول أهمية هذا المشروع الحيوي للنقل العام في عمان الذي تبدأ مرحلته الأولى من محطة صويلح للركاب مرورًا بشارع الملكة رانيا العبدالله إلى محطة دوار المدينة الرياضية إلى شارع الشريف ناصر بن جميل إلى وادي صقره إلى إشارات الرابية ثم الدوار الخامس وشارع الأميرة بسمة ووادي عبدون وصولا إلى محطة المتحف في رأس العين ولمسافة 16 كيلومترا وبتردد منتظم للرحلات بواقع 5 دقائق بين كل رحلة.
وأكد رئيس الوزراء خلال تفقده لمحطة الركاب في صويلح، أهمية هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي للنقل العام في العاصمة الذي أصبح منجزًا ملموسًا يلبي احتياجات المواطنين بوسائل نقل عام آمنة ومريحة تحفظ كرامات الناس، مشددًا على أهمية كفاءة التشغيل وبما يعزز ثقة المواطنين بخدمات النقل العام.
كما أكد رئيس الوزراء أن قطاع النقل العام وتنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية يحظى بأولوية قصوى في عمل وخطط الحكومة الهادفة إلى الارتقاء بمستوى خدمات النقل العام.
وأكد ثقته بأن مشروع الباص سريع التردد سيكون له اثر بارز في التخفيف من الأزمات المرورية عند استكمال مرحلتيه في عمان من خلال التقليل من استخدام الحافلات الخاصة واعتماده كوسيلة لحركة الركاب وتنقلهم. وتجول رئيس الوزراء في محطة ركاب صويلح، يرافقه وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، ووزير النقل المهندس وجيه عزايزة، ورئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة، ورئيس مجلس إدارة شركة المتكاملة للنقل المتعدد سعود نصيرات، ومحافظ العاصمة سعد شهاب.
واطلع الدكتور الخصاونة على جاهزية المسار والخطط الهندسية والمرورية وشباك التذاكر ونظام التحكم والسيطرة لمسار الحافلات المزودة بكاميرات مراقبة بما يكفل راحة الركاب.
وأكد رئيس لجنة أمانة عمان، أن الباص سريع التردد سيوفر خدمات الاتصال اللاسلكي بالإنترنت والأمان بالمراقبة بالكاميرات داخل الحافلات والدفع الإلكتروني بشكل كامل، فضلا عن توفير أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
واستقل رئيس الوزراء احدى حافلات الركاب التي انطلقت من صويلح باتجاه شارع الملكة رانيا إلى محطة التحميل والتنزيل أمام الجامعة الأردنية، واطلع بحضور رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة على جاهزية المحطة المزودة بأدراج كهربائية وجسر علوي لخدمة طلبة الجامعة.
وأكد رئيس الوزراء أهمية الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة العامة من قبل مستخدمي الحافلات والتأكد من تلقي سائقيها للمطعوم المضاد لفيروس كورونا.
كما وجه رئيس الوزراء خلال مسير الحافلة باتجاه دوار المدينة الرياضية وصولا إلى وادي عبدون بتطبيق القانون على كل مركبة تستخدم المسار المخصص لحافلات الباص السريع سواء أكانت حكومية أو خاصة.
وأكد الدكتور الشواربة حاجة مدينة عمان إلى منظومة نقل عام تخدم المواطنين، لافتا إلى أن الأمانة تعمل على تنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني برفع سوية الخدمات المقدمة للمواطنين في العاصمة.
كما أكد أن الامانة تفخر اليوم بالتشغيل التجريبي للمسار الأول لمشروع الباص سريع التردد في العاصمة، مشيرا إلى أن خدمة النقل العام اصبحت متوفرة منذ اليوم على هذا المسار من خلال منظومة الدفع الإلكتروني عبر شراء بطاقة أو حساب على الهواتف الذكية.
يشار إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستستكمل بداية العام المقبل من دوار المدينة الرياضية مرورًا بشارع الشهيد وتقاطع طارق ومستشفى الأمير حمزة وشارع الاستقلال وصولا إلى منطقة المحطة.

عدد المشاهدات: 2147