عن رئاسة الوزراء

أهلاً بِكم في الصّفحة الرسميّة لرئاسة الوزراء بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيثُ تُناط السُّلطة التنفيذيَّة بالملك، ويتولَّاها بواسطةِ وزرائه وفق أحكام الدّستور. يُؤلَّف مجلسُ الوزراء من رئيس الوزراء رئيساً، ومن عدد من الوزراء حسب الحاجة والمصلحة العامَّة، ويتولَّى مجلسُ الوزراء مسؤوليّة إدارة جميع شؤون الدَّولة، ويكون مجلسُ الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النوَّاب مسؤوليَّة مشترَكة عن السّياسة العامّة للدّولة.

القائمة الرئيسية

رئيس الوزراء يضع حجر الاساس لمركز تجارة عمان للمعارض

  2018-05-29

عمان - (بترا) - وضع رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي اليوم الاثنين حجر الاساس لمشروع مركز غرفة تجارة عمان للمعارض والمؤتمرات "مركز عمان للمعارض" بالتزامن مع احتفالات المملكة بعيد الاستقلال.

وتصل مساحة مشروع المركز ما يقارب 65 ألف متر مربع، وسيكون تنفيذه على عدة مراحل، بكلفة إجمالية تصل لنحو 35 مليون دينار منها 20 مليون دينار خلال مرحلته الاولى، فيما يتوقع انجازه خلال عامين.

وسيضم المركز الذي يعتبر الاول من نوعه بالمملكة ويقام على طريق المطار قاعات معرض بمساحة اجمالية 5400 متر مربع وقاعة مؤتمرات متعددة الاغراض بمساحة الف متر مربع وكذلك مسرح بنفس المساحة يتسع لنحو 500 شخص، كما سيضم قاعات بمساحات متعددة لغايات عقد الاجتماعات والدورات وورش العمل وخدمات تجارية من بنوك ومطاعم ومواقف للسيارات وفندق فئة 4 نجوم بمساحة بناء 12 ألف متر مربع بعدد 180 غرفة.

وعبر وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة خلال كلمة له في حفل وضع حجر الاساس للمشروع عن تقديره لجهود غرفة تجارة عمان في انجاز مركز متكامل للمعارض وبما يضع المملكة على خارطة صناعة المعارض بالمنطقة، داعيا لإشراك مختلف القطاعات الاقتصادية الاخرى في تنفيذه.

كما عبر عن تقديره للجهود التي تبذلها الغرفة والتغير في اداء العمل والانتقال من المنفعة المحصورة في منتسبيها واعضائها الى المنفعة الوطنية المتكاملة، واصفا المشروع بالوطني كونه يعزز من مكانة المملكة الاقتصادية على المستوى الاقليمي والدولي.

وقال القضاة، ان سياسة الحكومة تركز حاليا على جعل الاردن مركزا رئيسا لإعادة الإعمار بالمنطقة ما يتطلب ان يكون هناك قاعدة لتمكين المجتمع الدولي من عرض منتجاته وكذلك تمكين الصناعة الوطنية من عرض منتجاتها واطلاع العالم عليها، مؤكدا ان القطاع الخاص يعتبر شريكا للحكومة وركيزة اساسية لبناء الاقتصاد الوطني وتنميته وتطويره.

من جهته قال رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد ان اقامة المشروع بهذه الظروف يثبت ان الاردن واحة امن واستقرار وملاذ لنمو الاستثمارات، مشددا على ان هذا يتطلب الوصول الى تفاهمات حول مختلف القضايا الاقتصادية المطروحة لمواصلة مسيرة البناء بالاعتماد على الذات بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني.

وعبر مراد عن شكره للدعم الكبير الذي يلقاه المشروع من مختلف مؤسسات الدولة الاردنية ومنحه الحوافز الاستثمارية للمشروع المنصوص عليها بالقوانين والتشريعات، مؤكدا ان مركز غرفة تجارة عمان للمعارض والمؤتمرات سيكون مشروعا وطنيا بامتياز يخدم مختلف القطاعات.

وقال، ان المشروع سيدعم سياسات الغرفة في توفير مكان رائدٍ لإقامة المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية، وهو اول مركزٍ بمواصفاتٍ عالمية يتم تطويره بالمملكة، وسيكون أحد المشاريع الضخمة للغرفة، وسيوفر مئات من فرص العمل للأردنيين بالإضافة لاستقطاب مئات الآلاف من المسافرين ورجال الأعمال للمملكة سنويا.

واضاف، ان المشروع سيسهم في تعزيز مكانة المملكة المرموقة كوجهة إقليمية رائدة لقطاع الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض ودعم القطاع السياحي الذي يشهد نمواً سريعاً في الآونة الأخيرة، موضحا ان المركز سيتم تجهيزهِ بشكل يجعل من عمان وجهة رئيسة للمؤتمرات والمعارض وغيرها من الأحداث التجارية.

وبين ان المشروع يشكل إضافةَ كبرى للجهود التي يبذلها الاردن من أجل تشجيعِ وتعزيزِ وتطويرِ النشاط الاقتصادي بمختلف قطاعاته وتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد المملكة الرئيسة وزيادة كفاءة المنتجات الوطنية وتعزيز قدراتها التنافسية عالمياً وبما يمكنها من فتح منافذ تصديرية جديدة لكل الدول.

وحسب رئيس الغرفة سيشكل المشروع بعد انجازه صرحا يعكس مستوى التقدم الذي وصله الاردن كما يعتبر حافزاً لتنشيط الاقتصاد ودعم الاستثمار وسيعمل على مواكبة احتياجات مختلف قطاعات الأعمال المحلية خصوصاً ومجتمعات الأعمال الأجنبية عموماً.

وقال العين مراد ان الغرفة اتخذت بالسنوات الاخيرة خطوات كبيرة لمواصلة التطور الاقتصادي والحفاظ على المكتسبات والإنجازات التي تحققت بعهد جلالة الملك عبد الله الثاني وتوفير الخدمات اللوجستية الداعمة لتنشيط القطاع الخاص وتحفيز الحركةِ الاقتصادية بالمملكة واستقطاب الاستثمارات.


عدد المشاهدات: 268