عن رئاسة الوزراء

في آب عام 1920 أوفد المندوب السامي البريطاني عدداً من الموظفين البريطانيين الى شرق الاردن . لمساعدتهم في تأسيس إمارة تحت الانتداب البريطاني وتألفت بالبلاد أنذاك ثلاث حكومات منفصلة واحدة في عجلون ، وثانية في عمان و السلط ، وثالثة في الكرك . في شهر حزيران عام 1920 ابرق عدد من زعماء الاردن الى الشريف حسين في مكة لإيفاد أحد ابنائة الى الاردن ليتزعم حركة تحرير سوريا من الاحتلال الفرنسي, ولبى الشريف حسين النداء موفداً نجله الامير عبد الله الذي وصل الى معان في تشرين الثاني عام 1920 .

القائمة الرئيسية

عن دولة رئيس الوزراء

رئيس الوزراء يستقبل وزير الصناعة العراقي

  2017-09-11

عمان - (بترا) - استقبل رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في مكتبه برئاسة الوزراء امس الاحد وزير الصناعة والمعادن العراقي المهندس محمد شياع السوداني وبحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة والسفيرة العراقية في عمان صفية السهيل.

واكد رئيس الوزراء على العلاقات التاريخية التي تربط الاردن والعراق والحرص على تعزيزها في المجالات كافة لافتا الى ان اعادة فتح الطريق البري بين البلدين قبل ايام سيوفر الزخم المطلوب للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والتواصل بين البلدين.

كما اكد بهذا الصدد ان افتتاح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين هو اشارة قوية على عودة الهدوء والاستقرار للعراق الشقيق وان العراق قد اخذ زمام المبادرة في بسط السيطرة على كافة شؤونه بعد انتصاراته الحاسمة على الارهاب.

وابدى رئيس الوزراء استعداد الاردن للمساهمة بشكل فاعل في عملية اعادة الاعمار في العراق الشقيق وتزويده بكافة احتياجاته من الخبرات المدربة التي تسهم في عملية التنمية والبناء على الشراكات التاريخية بين القطاعات الاقتصادية في البلدين مؤكدا ان الصادرات الاردنية تحظى بسمعة جيدة وهي تخضع للشروط والمواصفات الدقيقة التي تضعها مؤسسة المواصفات والمقاييس.

واكد رئيس الوزراء على ضرورة الانتهاء من قوائم السلع الاردنية التي سيتم اعفاؤها من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على الواردات العراقية.

واضاف الملقي ان ميناء العقبة وما شهده من توسع وتطور خلال الفترة الماضية مؤهل ليكون بوابة ومدخلا للواردات والصادرات العراقية مؤكدا ان السلع القادمة للعراق عبر ميناء العقبة ستحظى بأولوية من حيث تسريع اجراءات المناولة والتحميل والتنزيل وغيرها من الاجراءات التي تكفل سرعة وصولها للسوق العراقي .

من جهته أكد وزير الصناعة العراقي ، الذي نقل تحيات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الى الملقي ، على العلاقات الاستراتيجية التي تربط الاردن والعراق.

ولفت الى ان الاوضاع في العراق تتجه نحو الاستقرار وعودة الهدوء الى جميع المناطق ومؤكدا ان الانتصارات التي تم تحقيقها على العصابات الارهابية ستفسح المجال للبدء باستثمار خيرات البلد والانفتاح على الاشقاء ودول الجوار .

كما اكد حرص العراق ان تكون الاولوية في مشاريع اعادة الاعمار للشركات والقطاع الخاص الاردني لافتا الى أن الصناعة الاردنية تدخل السوق العراقي دون أي عوائق .

واشار الى ان موضوع المدينة الصناعية التي تم الاتفاق اليوم مع وزير الصناعة الاردني على انشائها على الحدود بين البلدين ستكون محطة مهمة لصناعات البلدين والانتقال بها لمحطات واسواق اخرى.


عدد المشاهدات: 119