عن رئاسة الوزراء

في آب عام 1920 أوفد المندوب السامي البريطاني عدداً من الموظفين البريطانيين الى شرق الاردن . لمساعدتهم في تأسيس إمارة تحت الانتداب البريطاني وتألفت بالبلاد أنذاك ثلاث حكومات منفصلة واحدة في عجلون ، وثانية في عمان و السلط ، وثالثة في الكرك . في شهر حزيران عام 1920 ابرق عدد من زعماء الاردن الى الشريف حسين في مكة لإيفاد أحد ابنائة الى الاردن ليتزعم حركة تحرير سوريا من الاحتلال الفرنسي, ولبى الشريف حسين النداء موفداً نجله الامير عبد الله الذي وصل الى معان في تشرين الثاني عام 1920 .

القائمة الرئيسية

عن دولة رئيس الوزراء

رئيس الوزراء يفتتح مشروع ممر عمان التنموي

  2017-01-12

 

عمان - (بترا) - افتتح رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي امس الاربعاء مشروع ممر عمان التنموي/الجزء الاول، ليكون مكملا للجزئين الثاني والثالث اللذين تم افتتاحهما خلال الاعوام الماضية.
 
وتكمن اهمية مشروع ممر عمان التنموي بانه سيساهم بإيجاد بيئة اقتصادية نشطة جاذبة للاستثمار والمستثمرين وخدمة المناطق التنموية التي تمت اقامتها ولم تكن مخدومة بشبكة مواصلات مثلما يسهم المشروع في العمل على الحد من الاختناقات المرورية في مدينتي عمان والزرقاء وربط شمال المملكة بجنوبها.
 
واشار وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة الى ان مشروع ممر عمان التنموي الجزء الاول، يعتبر مشروعا حيويا لحركة النقل بالمملكة حيث يربط الطريق الصحراوي للسير القادم من الجنوب بالقرب من جامعة الاسراء مع كل من طريق سحاب/الموقر التي تربط مع الحدود السعودية والحدود العراقية وكذلك مع منطقة الزرقاء والمنطقة الحرة وطريق الحدود السورية وتجنيب السير من الدخول داخل مدينة عمان بحيث يسمح الطريق بتسهيل حركة النقل والعبور بين الاردن والمملكة العربية السعودية ودول الخليج.
 
ولفت وزير الاشغال الى ان مشروع ممر عمان التنموي/ الجزء الاول بلغت كلفته 160 مليون دولار وهو ممول جزئيا من صندوق ابو ظبي للتنمية بقيمة نحو 85 مليون دولار ويبلغ طول الطريق 18 كيلومترا باربعة مسارب وطرق خدمات ويشمل عدة جسور وانفاق.
 
من جهته اكد مدير عام صندوق ابوظبي للتنمية محمد السويدي على المستوى المتميز للعلاقات التي تربط الاردن ودولة الامارات العربية المتحدة والتي تحظى بدعم واهتمام سمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الامارات واخيه جلالة الملك عبدالله الثاني.
 
ولفت الى ان هذا المشروع جاء كثمرة للجهود المشتركة بين صندوق ابو ظبي للتنمية والحكومة الاردنية والتعاون البناء في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تهدف الى تحقيق التنمية والرخاء للشعب الاردني وتعزيز تنافسية الاقتصاد الاردني وخدمة حركة النقل الاقليمية وشبكة الطرق المحلية، مؤكدا ان الصندوق مستمر مع شراكته مع الحكومة الاردنية لتنفيذ المزيد من المشاريع التنموية ذات الاثر الايجابي على الاقتصاد الاردني.
 
بدوره اشار المدير التنفيذي لمؤسسة كوبري للمشاريع الانشائية المهندس عبدالله خضير ان المؤسسة ومقرها ابوظبي نفذت هذا المشروع المتميز بالائتلاف مع مقاول اردني سيسهم في ايجاد حلول مرورية للتخفيف من الازدحامات المرورية، مؤكدا ان المشروع تم تنفيذه بأعلى المواصفات الفنية والهندسية.
 
وحضر افتتاح المشروع: وزير التخطيط والتعاون الدولي وامين عمان والسفير الاماراتي بعمان ونواب البادية الوسطى وعدد من المسؤولين وشيوخ ووجهاء المنطقة.

عدد المشاهدات: 161