عن رئاسة الوزراء

في آب عام 1920 أوفد المندوب السامي البريطاني عدداً من الموظفين البريطانيين الى شرق الاردن . لمساعدتهم في تأسيس إمارة تحت الانتداب البريطاني وتألفت بالبلاد أنذاك ثلاث حكومات منفصلة واحدة في عجلون ، وثانية في عمان و السلط ، وثالثة في الكرك . في شهر حزيران عام 1920 ابرق عدد من زعماء الاردن الى الشريف حسين في مكة لإيفاد أحد ابنائة الى الاردن ليتزعم حركة تحرير سوريا من الاحتلال الفرنسي, ولبى الشريف حسين النداء موفداً نجله الامير عبد الله الذي وصل الى معان في تشرين الثاني عام 1920 .

القائمة الرئيسية

عن دولة رئيس الوزراء

رئيس الوزراء: لا مساس بسعر اسطوانة الغاز

  2017-01-09

 

عمان - (بترا) - ناقش مجلس النواب 15 سؤالاً نيابياً وجهها للحكومة تسعة نواب، وذلك في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة.
 
واكد رئيس الوزراء عدم المساس بسعر اسطوانة الغاز، وذلك في رده على استفسارات نيابية حول إعلان وزير المالية عن توجه حكومي لازالة الدعم عن اسطوانة الغاز.
 
واشار الى ان قضية المعالجات الطبية بدأت تأخذ منحىً غير صحي، وان القرار يعامل المؤمنين صحياً وغير المؤمنين بنفس الطريقة، مؤكدا انه من غير العدل اعطاء غير المؤمن خدمات افضل من المؤمن.
 
وقال ان التأمين الصحي للفقراء غير المؤمنين، سيكون في وزارة الصحة اسوة بالمؤمنين صحيا، على ان يتم تحويل الحالات التي لا تتوافر امكانية علاجها في مستشفيات وزارة الصحة الى المستشفيات العسكرية وغيرها.
 
واضاف، توافقنا اليوم على ضم الذين تزيد اعمارهم عن 70 عاما للتامين الصحي في خطوة للتامين الصحي الشامل الذي نريده بطريقة عادلة وسلسلة.
 
وكان النائب الاول لرئيس المجلس خميس عطية الذي ترأس جانباً من الجلسة، اشار الى قرار المكتب التنفيذي للمجلس بان يتحدث نائب واحد باسم كل كتلة نيابية ولمدة ثلاث دقائق وذلك في بند ما يستجد من اعمال.
 
وأثار النائب معتز ابورمان قضية رفع الحد الادنى للاجور، واهمية ان يعالج التشريع كافة الجوانب المتعلقة بذلك، فيما طالب النائب محمد العتايقة بمراجعة التعليمات المتعلقة بقبول الطلبة في الكليات العسكرية خاصة المتعلقة بالطول.
 
وتساءل النائب الدكتور عبدالله العكايلة عن التوجه الحكومي بايجاد مركز مستقل للمناهج خارج الوزارة، حيث اشار وزير التربية والتعليم الى ان مركز تطوير المناهج ما زال تحت الدراسة، وعند اكتمال صورته وكينونته سيتم اطلاع مجلس النواب، مبينا ان صاحب الصلاحية في اقرار المناهج بموجب القانون هو مجلس التربية والتعليم.
 
النائب فوزي الطعيمه اكد اهمية استجابة الاردن على مستوى التحديات الداخلية والخارجية، داعيا الى اطلاق مبادرة باسم جلالة الملك تعيد للامة العربية وحدتها او على الاقل تضعها على بداية هذا الطريق.
 
كما طالبت النائبة فضية الديات بايصال خدمات الكهرباء والمياه للمنازل داخل الاراضي الزراعية في الاغوار وانجاز طريق العارضة، فيما اثار النائب محمد الرياطي موضوع الاعفاءات الطبية.
 
واشار النائب خالد الفناطسة الى قضية النزاع العمالي مع ادارة شركة البوتاس العربية، محذرا من تجاهل مجلس ادارة الشركة للمطالب العمالية، فيما لفت النائب حسن السعود الى التجاوزات القانونية لشركتي: اوبر وكريم.
 
وحوّل النائب محمود النعيمات سؤاله المتعلق بفتح خانات مميزة للسيارات والآلية المتبعة واسعار هذه الارقام الى استجواب، لعدم قناعته باجابة وزير الداخلية التي اشارت الى ان هذه العملية تتم وفق نظام محدد، وان هناك نظاما معدلا جديدا سيتم بموجبه بيع الارقام المميزة من خلال مزاد علني.
 
وتساءل النائب خليل عطية عن قرار رفع رسوم نقل الملكية على السيارات، ومشروع تعدين النحاس في منطقة ضانا، ومعلومات عن شركة الباحة لانتاج الصودا والكلورين "بي سي سي" واذا ما كانت الشركة قد مُنحت اذونات تصدير.
 
وتساءلت النائبة وفاء بني مصطفى عن: نظام ترخيص الانبية الجديد، واتفاقية ادارة وتشغيل مطعم ام قيس السياحي، وشراء الخدمات في شركة المدن الصناعية وآليات الرقابة على الشركة.
 
كما تناول النائب جمال قمو قضيتي: تمويل انشاء المحطة النووية، واعداد حوادث المرور نتيجة مواقع محطات المحروقات.
 
وطالب النائب احمد الهميسات بمزيد من التوضيحات حول سؤاله المتعلق بتفاصيل مشروع الباص السريع، مشيرا الى ان الاجابة تشكل استخفافا واستهتارا بمجلس النواب.
 
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات قال انه اذا لم تشكل هذه الاجابة قناعة، فلا مانع من ان ياتي مجموعة من الخبراء من امانة عمان الى مجلس النواب لشرح التفاصيل المتعلقة بمشروع الباص السريع.
 
كما تساءل النائب الهميسات في سؤال آخر عن موضوع شراء الخدمات في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون.
 
وطالب النائب منصور مراد بتوضيح الجهود الحكومية لمتابعة قضية الصحفي تيسير النجارالمعتقل في دولة الامارات العربية المتحدة، مبينا ان الرد غير مقنع لعدم تضمنه التهمة الموجهة اليه.
 
واشار النائب احمد الرقب الى عدم اكتفائه باجابة وزير الاوقاف على سؤالة المتعلق بالتدخل الاجنبي في شأن الخطاب الديني وتدريب الائمة والوعاظ.
 
وطالب النائب خالد البكار مزيدا من التوضيح من وزارة المياه والري حول سؤاله المتعلق بعطاءات السدود ومحطات التحلية منذ عام 2010.
 
ودعا النائب خير ابواصعيليك وزارة الاشغال بمزيد من التوضيحات بشأن سؤاله عن الانجاز في مشاريع: مركز صحي القويسمة، وجمرك عمان، وطريق عمان مادبا، وطريق سحاب، اضافة الى عدد من المدارس.
 
ودعت مذكرة موقعة من 27 نائبا، الحكومة الى التحرك لاحباط وسحب مشروع قانون تقدم به ثلاثة اعضاء بمجلس الشيوخ الامريكي لنقل السفارة الامريكية في اسرائيل من تل ابيب الى القدس.

 


عدد المشاهدات: 205